تصميم مواقع

عنوان التدوين1 عنوان التدوين2 عنوان التدوين3 عنوان التدوين4 عنوان التدوين5

عشرون معتقلا في سجن غوانتنامو يخ

عشرون معتقلا في سجن غوانتنامو يخضعون حاليا للتغذية القسرية (رويترز-أرشيف)
محمد غلام-الدوحة
بين كونها عملا غير إنساني وغير أخلاقي بل ضربا من ضروب التعذيب، وكونها ضرورية لحفظ الحياة ووقف "الانتحار"؛ يثور جدل قانوني بشأن تغذية المضربين عن الطعام قسريا، وهو ما تقوم به إدارة سجن غوانتنامو حاليا بحق عشرين سجينا من ضمن مائة مضربين عن الطعام. 
ويبدو أن الجدل امتد حتى إلى محامي المعتقلين أنفسهم، بين قائل إن التغذية القسرية "عمل فظيع" ينبغي وقفه، وآخر ليس له إلا القبول به لإنقاذ حياة موكله انتظارا لفرصة سراح قد تتحقق يوما من الأيام، وفق المحامي كارلوس وارنر الذي انتدبته الحكومة الأميركية لتمثيل 11 من المعتقلين.
وأثار القضية بمزيد من الدراماتيكية المعتقل اليمني سمير ناجي حسن مقبل، في مقال سربه محاميه ونشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الأسبوع الماضي وصف فيه آلامه المبرحة عندما انهال عليه ثمانية ضباط وهو مريض على سرير مستشفى السجن، ودفعوا أنابيب في معدته دفعا عن طريق أنفه.
ويقول "لن أنسى أبدا المرة الأولى التي مرر فيها أنبوب التغذية من أنفي. لا أستطيع أن أصف كم هو مؤلم ذلك"، ويضيف "دفع الأنبوب فيّ. شعرت برغبة في التقيؤ، لكن لم أستطع. كان هناك ألم مبرح في صدري وحنجرتي ومعدتي". ويروي كيف استمر الوضع على هذه الحال منذ ذلك الوقت، حيث يدفع فيه الأنبوب أحيانا بمقدار 18 بوصة في معدته.
دفع الأنبوب فيّ. شعرت برغبة في التقيؤ، لكن لم أستطع. كان هناك ألم مبرح في صدري وحنجرتي ومعدتي
معارضون
الاتحاد العالمي للطب -الذي تأسس قبل 65 عاما ويضم أكثر من مائة اتحاد وطني- اعتبر التغذية القسرية "أسلوبا غير أخلاقي"، وأنه ما من أحد يمكن أن يبرر تغذية شخص عاقل بالغ قسرا.
من ناحيتها شددت مجموعة قانونية أميركية تعرف

0 التعليقات

Leave a Reply

المشاركات الشائعة

2012 | هيكلة : SimpDesign | تطوير و تصميم: قوالب بلوجر

فيس بوك